بحـث
المواضيع الأخيرة
3 :- الدرس الثالث : المدرج الموسيقى وكيف تكتب وتقرأ الموسيقى
2 مشترك
،،،،،، منتدى نجوم النيل الموسيقى،،، ،،، :: القسم الخاص يالدراسات والثقافة الموسيقية :: دروس فى الموسيقى> القواعد الموسيقية> ابدأ من هنا
صفحة 1 من اصل 1
3 :- الدرس الثالث : المدرج الموسيقى وكيف تكتب وتقرأ الموسيقى
بسم الله الرحمن الرحيم
نتابع اخوانى :-بعد دراستنا فى الدرس الاول الموسيقى ومكوناتها واخذنا الصوت واللحن
وفى الدرس الثانى اخذنا اللوحة الايقاعية والاشكال والعلامات الموسيقية
وعلامات السكوت
وعلامات التحويل
لابد لنا من معرفة كيف تدون تلك الاشكال والعلامات ؟
وكيف نربط بين الصوت والزمن فى ان واحد؟
لذا سنغوص اليوم فى بداية طريقة التدوين الموسيقى او قراءة وكتابة الموسيقى
نبدا
أولا:المدرج الموسيقى
:: المدرج الموسيقى
تعريف
المدرج الموسيقي هو عبارة عن خمسة خطوط افقية تفصل بينهم اربع مسافات ويدون عليه من الشمال(اليسار) إلى اليمين
ومن الاسفل إلى الاعلى .
[size=18]شرح
سنتحدث فى هذا الدرس عن المدرج الموسيقى وكيفية كتابة النغمات عليه ..
ماهو المدرج الموسيقى ؟ ..
المدرج الموسيقى هو مجموعة الأسطر التى نكتب عليها النغمات تمهيداً لقراءتها وإنشادها أو عزفها بأى آلة ..
والمدرج الموسيقى مكون من خمسة أسطر .. والصورة التالية توضح شكل المدرج ..
[/size]
وقد يتساءل البعض .. لماذا هو بهذا الشكل ؟
ونجيب بالقول بأن النغمات تكتب فوق بعضها لتمثل الصعود والهبوط .. لذا يجب أن يكون المدرج الموسيقى عبارة عن درجات مثل السلم ..
وكما
نرى فى الصورة السابقة .. المدرج عبارة عن خمس خطوط يفصل بينهم أربع
مسافات .. وكل خط من هذه الخطوط يسمى بإسم النغمة التى تكتب عليه .. وكذلك
المسافات التى بين الخطوط .. تسمى بإسم النغمة التى تكتب عليها ..
والصورة التالية توضح أسماء الخطوط والمسافات فى المدرج الموسيقى ..
ولعلنا
نلاحظ تكرار بعض النغمات على المدرج .. مثل نغمة المى .. فهى موجودة فى
أول خط من الأسفل ثم تكررت فى المسافة الرابعة .. وهذا طبيعى .. لأن نغمة
المى السفلى .. هى نغمة غليظة ومنخفضة .. أما نغمة المى العليا فهى نغمة
حادة ومرتفعة .. حتى يتسنى لنا تأليف الجملة اللحنية كما نشاء .. فالسلم
الموسيقى المكون من سبعة درجات كما ذكرنا سابقاً .. يمكن أن يتكرر عدة مرات
.. وكل سلم يرتفع عن سابقه فى النغمات .. كما لو أننا وضعنا عدة سلالم فوق
بعضها حتى يمكننا الصعود أكثر فأكثر ..
وإذا نظرنا للوحة المفاتيح التالية ..
:: المدرج الموسيقى
تعريف
المدرج الموسيقي هو عبارة عن خمسة خطوط افقية تفصل بينهم اربع مسافات ويدون عليه من الشمال(اليسار) إلى اليمين
ومن الاسفل إلى الاعلى .
[size=18]شرح
سنتحدث فى هذا الدرس عن المدرج الموسيقى وكيفية كتابة النغمات عليه ..
ماهو المدرج الموسيقى ؟ ..
المدرج الموسيقى هو مجموعة الأسطر التى نكتب عليها النغمات تمهيداً لقراءتها وإنشادها أو عزفها بأى آلة ..
والمدرج الموسيقى مكون من خمسة أسطر .. والصورة التالية توضح شكل المدرج ..
[/size]
وقد يتساءل البعض .. لماذا هو بهذا الشكل ؟
ونجيب بالقول بأن النغمات تكتب فوق بعضها لتمثل الصعود والهبوط .. لذا يجب أن يكون المدرج الموسيقى عبارة عن درجات مثل السلم ..
وكما
نرى فى الصورة السابقة .. المدرج عبارة عن خمس خطوط يفصل بينهم أربع
مسافات .. وكل خط من هذه الخطوط يسمى بإسم النغمة التى تكتب عليه .. وكذلك
المسافات التى بين الخطوط .. تسمى بإسم النغمة التى تكتب عليها ..
والصورة التالية توضح أسماء الخطوط والمسافات فى المدرج الموسيقى ..
ولعلنا
نلاحظ تكرار بعض النغمات على المدرج .. مثل نغمة المى .. فهى موجودة فى
أول خط من الأسفل ثم تكررت فى المسافة الرابعة .. وهذا طبيعى .. لأن نغمة
المى السفلى .. هى نغمة غليظة ومنخفضة .. أما نغمة المى العليا فهى نغمة
حادة ومرتفعة .. حتى يتسنى لنا تأليف الجملة اللحنية كما نشاء .. فالسلم
الموسيقى المكون من سبعة درجات كما ذكرنا سابقاً .. يمكن أن يتكرر عدة مرات
.. وكل سلم يرتفع عن سابقه فى النغمات .. كما لو أننا وضعنا عدة سلالم فوق
بعضها حتى يمكننا الصعود أكثر فأكثر ..
وإذا نظرنا للوحة المفاتيح التالية ..
سنجد
لوحة المفاتيح متعددة الأصابع .. والسبب أنها عبارة عن سلالم متجاورة ..
وكل إصبع من هذه الأصابع يعبر عن نغمة أعلى من سابقتها .. فلو قمنا بالضغط
على أول إصبع من اليسار .. سنسمع صوتاً غليظاً جداً .. وإذا قمنا بالضغط
على أخر إصبع من اليمين .. سنسمع صوتاً حاداً جداً يشبه الصفير ..
لوحة المفاتيح متعددة الأصابع .. والسبب أنها عبارة عن سلالم متجاورة ..
وكل إصبع من هذه الأصابع يعبر عن نغمة أعلى من سابقتها .. فلو قمنا بالضغط
على أول إصبع من اليسار .. سنسمع صوتاً غليظاً جداً .. وإذا قمنا بالضغط
على أخر إصبع من اليمين .. سنسمع صوتاً حاداً جداً يشبه الصفير ..
وإلى هنا يبدو أننا أخذنا فكرة كاملة عن المدرج الموسيقى وكيفية كتابة النغمات عليه ..
...................وتابعوا نستكمل....................................
عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة 29 مارس 2013, 2:42 am عدل 3 مرات
مثال لكتابة االنغمات على المدرج
أن النغمات تُكتب على سطور المدرج الخمسة وأيضاً فى الفراغات الموجودة بين السطور ..
والنغمة التى تُكتب على السطر لا يتغير مكانها .. لذا فإن السطر يسمى بإسم النغمة التى تُكتب عليه ..
فالسطر الأول من أسفل مثلاً .. تُكتب عليه نغمة ( المى ) .. لذا فإن إسمه دوماً ( سطر المى ) ..
والسطر الثانى تُكتب عليه نغمة ( الصول ) .. ويسمى سطر ( الصول ) .. وهكذا .
ودعونا نرى المدرج الموسيقى مكتوباً عليه النغمات .. حتى نعرف أماكنها على الأسطر والفراغات
..
ارجو منكم حفظ اسماء الدرجات فى اماكنها خطوط ومسافات
والنغمة التى تُكتب على السطر لا يتغير مكانها .. لذا فإن السطر يسمى بإسم النغمة التى تُكتب عليه ..
فالسطر الأول من أسفل مثلاً .. تُكتب عليه نغمة ( المى ) .. لذا فإن إسمه دوماً ( سطر المى ) ..
والسطر الثانى تُكتب عليه نغمة ( الصول ) .. ويسمى سطر ( الصول ) .. وهكذا .
ودعونا نرى المدرج الموسيقى مكتوباً عليه النغمات .. حتى نعرف أماكنها على الأسطر والفراغات
..
ارجو منكم حفظ اسماء الدرجات فى اماكنها خطوط ومسافات
عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة 29 مارس 2013, 2:36 am عدل 1 مرات
تابع درس 3 مصطلحات المدرج الموسيقى المازورة ومفتاح صول والميزان
تابع درس (3)
المازورة :
المازورة الموسيقية هى جزء من الجملة اللحنية .. فالعمل اللحنى بأكمله يتكون من مجموعة من الموازير المتساوية حسب الزمن الموسيقى الذى يسير عليه اللحن .وهى المسافة بين الخطوط الرأسية التى توضع على المدرج بتساوى
فى الصورة السابقة نجد المدرج الموسيقى كما عرفناه من قبل .. عبارة عن خمسة خطوط تتخللها أربعة مسافات .. وذكرنا أن الحروف الموسيقية تكتب على هذه الخطوط والمسافات بحيث يمكننا تسمية كل خط أو مسافة بإسم النغمة التى تكتب عليه .. فالخط الأول من الأسفل مثلاً يسمى ( مى ) والخط الثانى يسمى ( صول ) والثالث يسمى ( سى ) والرابع يسمى ( رى ) والخامس يسمى ( فا ) ..
أما المسافة الأولى من الأسفل فتسمى ( فا ) والثانية تسمى ( لا ) والثالثة تسمى ( دو ) والرابعة تسمى ( مى ) ..
إذن .. ماهى هذه الأشياء الموجودة على المدرج ؟
نجد أولاً الشكل الموجود على يسار المدرج .. ويسمى مفتاح صول .. ماهذا الشكل ؟ ولماذا سمى مفتاح صول ..
سمى مفتاح صول لانه يبدا من الخط الثانى الذى اتفقنا ان اسمه صول
. ويسمى أيضاً مفتاح ( الميلودى ) .. أى الخط الأساسى للحن ..
فإذا شاهدنا هذا الشكل على المدرج الموسيقى .. نعرف أن هذه الجملة اللحنية هى جملة أساسية وليست هارمونية ..
وماهو الشكل الذى يلى مفتاح صول ؟
هذا الشكل هو الميزان:_4/4
وهو مكون من رقمين على هيئة كسر بسط ومقام
سنجد فى الاسفل المقام رقم 4 وهو يدل على الزمن الذى سيكون داخل تلك الموازير
وفى الاعلى البسط رقم 4 وهو يدل على عدد العلامات داخل المازورة الواحده
ونقول عليه ميزان رباعى
.. أى أن هذه المازورة اللحنية تحتوى على أربعة أزمنة بزمن النوار ..
او مايساويها ممكن علامة واحدة من الروند وممكن علمتان من البلانش
وكما ذكرنا 4نوار
او 8 كروش او 16 دوبل كروش
( راجع درس الأزمنة والموازير لتعرف شكل الازمنة) ..
وهنا فى هذا الشكل المازورة تساوى أربع عدات أو أربع دقات إيقاعية .
1-2-3-4
ويختلف هذا الشكل بإختلاف الزمن المطلوب للجملة اللحنية .. وسنتعرف على هذا الشكل أكثر عندما نصل لدرس الإيقاعات ..
ونشاهد فى منتصف المدرج خط يقسم المدرج .. ماهو هذا الخط ؟
هو الخط الفاصل بين الموازير
. أما الخط المزدوج الموجود فى نهاية المدرج .. فيعبر عن نهاية الجملة اللحنية بكاملها ..
وهنا يجب أن نعرف أنه يوجد الكثير من المصطلحات والأشكال التى يجب على قارئ النوتة أن يعرفها حتى يستطيع التعامل مع النوتة بسهولة ويسر ..
. فإذا قلنا مثلاً 1 ، 2 ، 3 ، 4 بطريقة متساوية .. فهذه مازورة مكونة من أربعة ازمنة.. وإذا قلنا ( تيت ، تيت ، تيت ، تيت ) بنفس طريقة نطق الأرقام .. فهذه مازورة لحنية مكونة من أربعةازمنة.. أى أربعة أجزاء .. وبالطبع يمكننا نطق هذه المازورة بسرعة أو ببطء .. حسب سير الجملة اللحنية ..
ولتقريب المسألة إلى أذهاننا .. سنقول مثلاً فى المازورة الأولى ( تيت ، تيت ، تيت ، تيت ) وفى المازورة الثانية ( تات ، تات ، تات ، تات ) وفى المازورة الثالثة ( توت ، توت ، توت ، توت ) .. وهكذا ... فسنجد لدينا جملة لحنية مختلفة فى كل مرة ..
ويمكننا نطق المازورة إيقاعياً .. هكذا ( دم ، تك ، تك ، دم ) أى 1 ، 2 ، 3 ، 4 .. وهذه أيضاً مازورة إيقاعية مكونة من أربعة أضلاع .. ونقول عليها .. المازورة الرباعية ..
نعالوا بنا الأن نتعرف على الأزمنة الموسيقية ..
سنفترض أننا ننطق نغمة الدو أو المى أو السى .. أى نغمة .. وستكون تجاربنا على نغمة السى مثلاً ..
فيمكننا نطقها هكذا ( سى ) .. ويمكننا نطقها هكذا ( سـى ) وأيضاً هكذا ( ســى ) وهكذا ( ســـى ) .. لعلنا لاحظنا أننا ننطقها فى كل مرة فى زمن أطول من سابقتها .. لماذا ؟ ..
لأننا يمكننا نطق نغمة السى حسب أضلاع المازورة الأربعة وفى نفس الزمن .. أى نقول ( سى ، سى ، سى ، سى ) .. أى 1 ، 2 ، 3 ، 4 .. أى أن كل نغمة تساوى وحدة إيقاعية واحدة ..
ويمكننا نطقها هكذا ( ســى ، ســى ) أى كل ســى تساوى وحدتان إيقاعيتان .. هل فهمنا .. حسناً ..يعنى ســـى الاولى فى زمن 1-2
وســى الثانية فى زمن 3-4-
والصورة التالية توضح زمن نطق النغمة حسب الزمن الرباعى ..
الشكل الأول يوضح نطق نغمة السى بنفس عدد وحدات المازورة ..
والشكل الثانى يوضح نطق نفس النغمة بزمن أطول ..
والشكل الثالث يوضح نطق نفس النغمة بزمن يساوى المازورة بأكملها ..
ومن هنا نجد اللحن يختلف كل عدة موازير .. ومن هنا جاء إختلاف الألحان وتعددها ..
تعالوا الأن نتعرف على شكل الأزمنة الموسيقية كما تكتب على المدرج الموسيقى ..
لاحظنا فى الصورة السابقة بعض الرموز الموسيقية .. هذه تسمى الأزمنة الموسيقية ..
الشكل الأول ( روند ) .. هذا الزمن يساوى أربع عدات .. أى أربع أزمنة .. أى مازورة كاملة مكونة من أربعة أضلاع .. يعنى أننا لو شاهدنا هذا الرمز على المدرج الموسيقى .. فهذا يعنى أننا ننطق نغمة طويلة بزمن المازورة بأكملها ..
الشكل الثانى ( بلانش ) .. هذا الزمن يساوى عدتان .. أى زمنان .. أى نصف مازورة مكونة من أربعة أضلاع ..
الشكل الثالث ( نوار ) .. هذا الزمن يساوى عدة واحدة .. أى زمن واحد .. أى ربع مازورة ..
الشكل الرابع ( كروش ) .. هذا الزمن يساوى نصف عدة .. أى نصف زمن .. أى أننا ننطق النغمة ثمانى مرات داخل المازورة الرباعية ..
الشكل الخامس ( دبل كروش ) .. هذا الزمن يساوى ربع عدة .. أى ربع زمن .. أى أننا ننطق النغمة 16 مرة داخل المازورة الرباعية ..
الشكل السادس ( تربل كروش ) .. هذا الزمن يساوى ثُمن عدة .. أى ثُمن زمن .. أى أننا ننطق النغمة 32 مرة داخل المازورة الرباعية ..
وطبعاً كلما قل الزمن داخل المازورة .. كلما كان نطق النغمة أسرع فأسرع ..
ونستكمل هذا الدرس بمشيئة الله فى الدرس القادم .. فإلى اللقاء ..
.
..
تحياتى محمد بوليصة
المازورة وألأزمنة
وبعدأن نتعرفنا على المدرج الموسيقى ينبغى علينا أن نعرف شيئاً عن الأزمنة الموسيقية والموازير حتى نستطيع تفهم مايعرض علينا من جمل لحنية على المدرج الموسيقى .. فهياً بنا نبدأ على بركة الله ..المازورة :
المازورة الموسيقية هى جزء من الجملة اللحنية .. فالعمل اللحنى بأكمله يتكون من مجموعة من الموازير المتساوية حسب الزمن الموسيقى الذى يسير عليه اللحن .وهى المسافة بين الخطوط الرأسية التى توضع على المدرج بتساوى
فى الصورة السابقة نجد المدرج الموسيقى كما عرفناه من قبل .. عبارة عن خمسة خطوط تتخللها أربعة مسافات .. وذكرنا أن الحروف الموسيقية تكتب على هذه الخطوط والمسافات بحيث يمكننا تسمية كل خط أو مسافة بإسم النغمة التى تكتب عليه .. فالخط الأول من الأسفل مثلاً يسمى ( مى ) والخط الثانى يسمى ( صول ) والثالث يسمى ( سى ) والرابع يسمى ( رى ) والخامس يسمى ( فا ) ..
أما المسافة الأولى من الأسفل فتسمى ( فا ) والثانية تسمى ( لا ) والثالثة تسمى ( دو ) والرابعة تسمى ( مى ) ..
إذن .. ماهى هذه الأشياء الموجودة على المدرج ؟
نجد أولاً الشكل الموجود على يسار المدرج .. ويسمى مفتاح صول .. ماهذا الشكل ؟ ولماذا سمى مفتاح صول ..
سمى مفتاح صول لانه يبدا من الخط الثانى الذى اتفقنا ان اسمه صول
. ويسمى أيضاً مفتاح ( الميلودى ) .. أى الخط الأساسى للحن ..
فإذا شاهدنا هذا الشكل على المدرج الموسيقى .. نعرف أن هذه الجملة اللحنية هى جملة أساسية وليست هارمونية ..
وماهو الشكل الذى يلى مفتاح صول ؟
هذا الشكل هو الميزان:_4/4
وهو مكون من رقمين على هيئة كسر بسط ومقام
سنجد فى الاسفل المقام رقم 4 وهو يدل على الزمن الذى سيكون داخل تلك الموازير
وفى الاعلى البسط رقم 4 وهو يدل على عدد العلامات داخل المازورة الواحده
ونقول عليه ميزان رباعى
.. أى أن هذه المازورة اللحنية تحتوى على أربعة أزمنة بزمن النوار ..
او مايساويها ممكن علامة واحدة من الروند وممكن علمتان من البلانش
وكما ذكرنا 4نوار
او 8 كروش او 16 دوبل كروش
( راجع درس الأزمنة والموازير لتعرف شكل الازمنة) ..
وهنا فى هذا الشكل المازورة تساوى أربع عدات أو أربع دقات إيقاعية .
1-2-3-4
ويختلف هذا الشكل بإختلاف الزمن المطلوب للجملة اللحنية .. وسنتعرف على هذا الشكل أكثر عندما نصل لدرس الإيقاعات ..
ونشاهد فى منتصف المدرج خط يقسم المدرج .. ماهو هذا الخط ؟
هو الخط الفاصل بين الموازير
. أما الخط المزدوج الموجود فى نهاية المدرج .. فيعبر عن نهاية الجملة اللحنية بكاملها ..
وهنا يجب أن نعرف أنه يوجد الكثير من المصطلحات والأشكال التى يجب على قارئ النوتة أن يعرفها حتى يستطيع التعامل مع النوتة بسهولة ويسر ..
. فإذا قلنا مثلاً 1 ، 2 ، 3 ، 4 بطريقة متساوية .. فهذه مازورة مكونة من أربعة ازمنة.. وإذا قلنا ( تيت ، تيت ، تيت ، تيت ) بنفس طريقة نطق الأرقام .. فهذه مازورة لحنية مكونة من أربعةازمنة.. أى أربعة أجزاء .. وبالطبع يمكننا نطق هذه المازورة بسرعة أو ببطء .. حسب سير الجملة اللحنية ..
ولتقريب المسألة إلى أذهاننا .. سنقول مثلاً فى المازورة الأولى ( تيت ، تيت ، تيت ، تيت ) وفى المازورة الثانية ( تات ، تات ، تات ، تات ) وفى المازورة الثالثة ( توت ، توت ، توت ، توت ) .. وهكذا ... فسنجد لدينا جملة لحنية مختلفة فى كل مرة ..
ويمكننا نطق المازورة إيقاعياً .. هكذا ( دم ، تك ، تك ، دم ) أى 1 ، 2 ، 3 ، 4 .. وهذه أيضاً مازورة إيقاعية مكونة من أربعة أضلاع .. ونقول عليها .. المازورة الرباعية ..
نعالوا بنا الأن نتعرف على الأزمنة الموسيقية ..
سنفترض أننا ننطق نغمة الدو أو المى أو السى .. أى نغمة .. وستكون تجاربنا على نغمة السى مثلاً ..
فيمكننا نطقها هكذا ( سى ) .. ويمكننا نطقها هكذا ( سـى ) وأيضاً هكذا ( ســى ) وهكذا ( ســـى ) .. لعلنا لاحظنا أننا ننطقها فى كل مرة فى زمن أطول من سابقتها .. لماذا ؟ ..
لأننا يمكننا نطق نغمة السى حسب أضلاع المازورة الأربعة وفى نفس الزمن .. أى نقول ( سى ، سى ، سى ، سى ) .. أى 1 ، 2 ، 3 ، 4 .. أى أن كل نغمة تساوى وحدة إيقاعية واحدة ..
ويمكننا نطقها هكذا ( ســى ، ســى ) أى كل ســى تساوى وحدتان إيقاعيتان .. هل فهمنا .. حسناً ..يعنى ســـى الاولى فى زمن 1-2
وســى الثانية فى زمن 3-4-
والصورة التالية توضح زمن نطق النغمة حسب الزمن الرباعى ..
الشكل الأول يوضح نطق نغمة السى بنفس عدد وحدات المازورة ..
والشكل الثانى يوضح نطق نفس النغمة بزمن أطول ..
والشكل الثالث يوضح نطق نفس النغمة بزمن يساوى المازورة بأكملها ..
ومن هنا نجد اللحن يختلف كل عدة موازير .. ومن هنا جاء إختلاف الألحان وتعددها ..
تعالوا الأن نتعرف على شكل الأزمنة الموسيقية كما تكتب على المدرج الموسيقى ..
لاحظنا فى الصورة السابقة بعض الرموز الموسيقية .. هذه تسمى الأزمنة الموسيقية ..
الشكل الأول ( روند ) .. هذا الزمن يساوى أربع عدات .. أى أربع أزمنة .. أى مازورة كاملة مكونة من أربعة أضلاع .. يعنى أننا لو شاهدنا هذا الرمز على المدرج الموسيقى .. فهذا يعنى أننا ننطق نغمة طويلة بزمن المازورة بأكملها ..
الشكل الثانى ( بلانش ) .. هذا الزمن يساوى عدتان .. أى زمنان .. أى نصف مازورة مكونة من أربعة أضلاع ..
الشكل الثالث ( نوار ) .. هذا الزمن يساوى عدة واحدة .. أى زمن واحد .. أى ربع مازورة ..
الشكل الرابع ( كروش ) .. هذا الزمن يساوى نصف عدة .. أى نصف زمن .. أى أننا ننطق النغمة ثمانى مرات داخل المازورة الرباعية ..
الشكل الخامس ( دبل كروش ) .. هذا الزمن يساوى ربع عدة .. أى ربع زمن .. أى أننا ننطق النغمة 16 مرة داخل المازورة الرباعية ..
الشكل السادس ( تربل كروش ) .. هذا الزمن يساوى ثُمن عدة .. أى ثُمن زمن .. أى أننا ننطق النغمة 32 مرة داخل المازورة الرباعية ..
وطبعاً كلما قل الزمن داخل المازورة .. كلما كان نطق النغمة أسرع فأسرع ..
ونستكمل هذا الدرس بمشيئة الله فى الدرس القادم .. فإلى اللقاء ..
.
..
تحياتى محمد بوليصة
شرح بالفيديو لشكل المدرج
شرح توضيحى بالفيديو
لشكل المدرج ومفتاح صول والميزان والموازير
لشكل المدرج ومفتاح صول والميزان والموازير
دائما ساتعين بشرح للدروس بالفيديو لترسيخ القراءة النظرية وتسهيل الفهم او التطبيق
ونتابع
رد: 3 :- الدرس الثالث : المدرج الموسيقى وكيف تكتب وتقرأ الموسيقى
كل الشكر والاحترام
عظمة الانسان في العطاء
والمنتدي مليئ بهم
وشكرا للمنتدي الجميل
عظمة الانسان في العطاء
والمنتدي مليئ بهم
وشكرا للمنتدي الجميل
zima- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 09/12/2013
مواضيع مماثلة
» 1:- الدرس الاول: تعريف الموسيقى وعناصرها (أبدأ من هنا)
» ماذا قالو عن :سيد رويش وكيف رثاه الشعراء
» 2- المقامات الشرقية فى الموسيقى العربية
» 1- الدرس الاول لتعليم العزف على الة الأورج
» 2- الدرس الثانى :تعلم سلم دو مانيير او مقام النهاوند
» ماذا قالو عن :سيد رويش وكيف رثاه الشعراء
» 2- المقامات الشرقية فى الموسيقى العربية
» 1- الدرس الاول لتعليم العزف على الة الأورج
» 2- الدرس الثانى :تعلم سلم دو مانيير او مقام النهاوند
،،،،،، منتدى نجوم النيل الموسيقى،،، ،،، :: القسم الخاص يالدراسات والثقافة الموسيقية :: دروس فى الموسيقى> القواعد الموسيقية> ابدأ من هنا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 01 فبراير 2016, 1:45 am من طرف Admin
» المطرب محمد السويسى يغنى لعبد الحليم من برنامج عودك رنان ق4
السبت 30 يناير 2016, 12:17 am من طرف Admin
» قصيدة الأطلال كاملة كما كتبها صاجبها إبراهيم ناجي
السبت 23 مايو 2015, 5:53 pm من طرف حمدى الهادى
» قصيدة هو الحب كذبتنا الصادقة للشاعر محمود درويش
السبت 23 مايو 2015, 5:50 pm من طرف حمدى الهادى
» 6:- تمارين تحتوى على العلامات التى درسناها
الثلاثاء 09 ديسمبر 2014, 6:41 am من طرف atef
» 1-الخطوات الاولى في العزف على العود.
الأربعاء 19 نوفمبر 2014, 12:11 am من طرف Admin
» الشيخ محمد صديق المنشاوى
الثلاثاء 11 نوفمبر 2014, 5:38 am من طرف Admin
» أذاعة الشيخ مصطفى اسماعيل قران مجود
الثلاثاء 11 نوفمبر 2014, 5:17 am من طرف Admin
» اغنية انا وانت ظلمنا الحب / غناء سمر من بورسعيد
الأربعاء 05 نوفمبر 2014, 3:06 am من طرف Admin