بحـث
المواضيع الأخيرة
5:- الدرس الخامس: السلالم الموسيقية 2-سلم:دو مانير والابعاد الموسيقية
،،،،،، منتدى نجوم النيل الموسيقى،،، ،،، :: القسم الخاص يالدراسات والثقافة الموسيقية :: دروس فى الموسيقى> القواعد الموسيقية> ابدأ من هنا
صفحة 1 من اصل 1
5:- الدرس الخامس: السلالم الموسيقية 2-سلم:دو مانير والابعاد الموسيقية
بعد دراستنا فى الجزء الاول من درس السلالم الموسيقية
السلم الكبير دو ماجيير فى الموسيقى الغربى او مقام العجم فى الشرقى
وعرفنا ابعده كما فى الشكل :-
دو----- سى____لا____صول_____فا----مى_____رى_____دو.
نصف بعد_بعدكامل_بعد كامل__بعد كامل_نصف بعد_بعد كامل_بعد كامل
رأينا الابعاد بين الدرجات فى السلم الكبير وطبعا كل القراة من اليسار
......1/2___1____1___1___1/2.___ 1 ___1
جاء الان موعدنا مع دراسة السلم الصغير فى الموسيقى الغربى
ويسمى دو مانيير و يوازى فى الشرقى مقام النهاوند
سنرى السلم الصغير دو هو نفس السلم الكبير ولكن نلا حظ ان الابعاد هنا اختلفت
دو___سى____لا----ـ -صول____ فا____ مى___ رى____ دو.
بعد كامل_بعدكامل_نصف بعد_ بعد كامل_بعد كامل_نصف بعد_بعد كامل
رأينا الابعاد بين الدرجات فى السلم الكبير وطبعا كل القراة من اليسار
......1.__1___1/2___1___1___1/2___1
وهكذا نرى بالمقارنة اختلاف الابعاد فى السلمين
بالشرح من دو الى رى بعد كامل 1 وهذا طبيعى
من رى الى مى نصف بعد اذن مالذى حذث ؟
حصل للدرجةالثالثة مى هبطت نصف درجة نحو نغمة الرى وهنا لابد من تغيير اسمها الى مى بيمول
اى اننا سنضع عليها علامة البيمول التى اخذناها فى علامات التحويل والتى خفضتها نصف تون
ومعنى ذلك انها بعدت عن علامة الفا عن وضعها الطبيعى نصف درجة
فاصبحت المسافة بين المى والفا بعد كامل بعد ان كانت نصف فى السلم ماجيير
وتظل االمسافة بين فا وصول بعد كامل لاتغيير
لكن بين الصول واللا تغيرت الى نصف بعد أذن هنا نطلق على اللا لا بيمول
اى انها انخفضت عن مكانها الطبيعى نصف تون
ونلاحظ ان بين اللا بيمول والسى بعد كامل اذن ايضا نطلق على السى سى بيمول
وبين السى بيمول والدو بعد كامل
اذن السلم دو مانيير يكون هكذا:
دو___بيمول سى___ بيمول لا__ _صول____فا_____ بيمول مى___ رى____دو.
_ بعد _ بعد _ـــــــــ نصف بعد ــ بعد ــــ بعد ـــــــــ نصف بعد ــــــــ بعد
وهذا توضيح لسلم دو مانير او مقام النهاوند مع السيد المايسترو
وتابعوا ولا تملوا
........................
السلم الكبير دو ماجيير فى الموسيقى الغربى او مقام العجم فى الشرقى
وعرفنا ابعده كما فى الشكل :-
دو----- سى____لا____صول_____فا----مى_____رى_____دو.
نصف بعد_بعدكامل_بعد كامل__بعد كامل_نصف بعد_بعد كامل_بعد كامل
رأينا الابعاد بين الدرجات فى السلم الكبير وطبعا كل القراة من اليسار
......1/2___1____1___1___1/2.___ 1 ___1
جاء الان موعدنا مع دراسة السلم الصغير فى الموسيقى الغربى
ويسمى دو مانيير و يوازى فى الشرقى مقام النهاوند
سنرى السلم الصغير دو هو نفس السلم الكبير ولكن نلا حظ ان الابعاد هنا اختلفت
دو___سى____لا----ـ -صول____ فا____ مى___ رى____ دو.
بعد كامل_بعدكامل_نصف بعد_ بعد كامل_بعد كامل_نصف بعد_بعد كامل
رأينا الابعاد بين الدرجات فى السلم الكبير وطبعا كل القراة من اليسار
......1.__1___1/2___1___1___1/2___1
وهكذا نرى بالمقارنة اختلاف الابعاد فى السلمين
بالشرح من دو الى رى بعد كامل 1 وهذا طبيعى
من رى الى مى نصف بعد اذن مالذى حذث ؟
حصل للدرجةالثالثة مى هبطت نصف درجة نحو نغمة الرى وهنا لابد من تغيير اسمها الى مى بيمول
اى اننا سنضع عليها علامة البيمول التى اخذناها فى علامات التحويل والتى خفضتها نصف تون
ومعنى ذلك انها بعدت عن علامة الفا عن وضعها الطبيعى نصف درجة
فاصبحت المسافة بين المى والفا بعد كامل بعد ان كانت نصف فى السلم ماجيير
وتظل االمسافة بين فا وصول بعد كامل لاتغيير
لكن بين الصول واللا تغيرت الى نصف بعد أذن هنا نطلق على اللا لا بيمول
اى انها انخفضت عن مكانها الطبيعى نصف تون
ونلاحظ ان بين اللا بيمول والسى بعد كامل اذن ايضا نطلق على السى سى بيمول
وبين السى بيمول والدو بعد كامل
اذن السلم دو مانيير يكون هكذا:
دو___بيمول سى___ بيمول لا__ _صول____فا_____ بيمول مى___ رى____دو.
_ بعد _ بعد _ـــــــــ نصف بعد ــ بعد ــــ بعد ـــــــــ نصف بعد ــــــــ بعد
وهذا توضيح لسلم دو مانير او مقام النهاوند مع السيد المايسترو
وتابعوا ولا تملوا
........................
مواضيع مماثلة
» 4:- الدرس الرابع: السلالم الموسيقية 1-سلم:دو ماجير والابعاد الموسيقية
» 2 :- الدرس الثانى: الاشكال الموسيقية واللوحة الايقاعية + علامات التحويل+علامات السكوت
» الالات الموسيقية الشرقية: الة القانون
» دليل المعلم فى تدريس التربية الموسيقية 1
» النوته الموسيقية لموسيقى الف ليلة ..للفنان محمد عبد الوهاب
» 2 :- الدرس الثانى: الاشكال الموسيقية واللوحة الايقاعية + علامات التحويل+علامات السكوت
» الالات الموسيقية الشرقية: الة القانون
» دليل المعلم فى تدريس التربية الموسيقية 1
» النوته الموسيقية لموسيقى الف ليلة ..للفنان محمد عبد الوهاب
،،،،،، منتدى نجوم النيل الموسيقى،،، ،،، :: القسم الخاص يالدراسات والثقافة الموسيقية :: دروس فى الموسيقى> القواعد الموسيقية> ابدأ من هنا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 01 فبراير 2016, 1:45 am من طرف Admin
» المطرب محمد السويسى يغنى لعبد الحليم من برنامج عودك رنان ق4
السبت 30 يناير 2016, 12:17 am من طرف Admin
» قصيدة الأطلال كاملة كما كتبها صاجبها إبراهيم ناجي
السبت 23 مايو 2015, 5:53 pm من طرف حمدى الهادى
» قصيدة هو الحب كذبتنا الصادقة للشاعر محمود درويش
السبت 23 مايو 2015, 5:50 pm من طرف حمدى الهادى
» 6:- تمارين تحتوى على العلامات التى درسناها
الثلاثاء 09 ديسمبر 2014, 6:41 am من طرف atef
» 1-الخطوات الاولى في العزف على العود.
الأربعاء 19 نوفمبر 2014, 12:11 am من طرف Admin
» الشيخ محمد صديق المنشاوى
الثلاثاء 11 نوفمبر 2014, 5:38 am من طرف Admin
» أذاعة الشيخ مصطفى اسماعيل قران مجود
الثلاثاء 11 نوفمبر 2014, 5:17 am من طرف Admin
» اغنية انا وانت ظلمنا الحب / غناء سمر من بورسعيد
الأربعاء 05 نوفمبر 2014, 3:06 am من طرف Admin